نصائح لحماية أنظمة الهواتف الذكية من البرامج الخبيثة

data:post.title
هناك إعتقاد سائد لدى مستخدمي أنظمة الهواتف الذكية ( Android / IOS ) أن هذه الأنظمة غير معرضة للإصابة بأنواع كثيرة من البرمجيات الخبيثة, لكن لخبراء أمن المعلومات رأي مختلف تمامًا بخصوص هذا الأمر.
في تقرير نشرته شركة إنتل - Intel في مطلع عام 2015، أوضحت فيه أنه وحتى نهاية الربع الثالث من العام 2014 كان هنا أكثر من 5 ملايين برنامج خبيث يصيب الأجهزة الذكية فقط, ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم بشكل كبير في عام 2015.
ومن أجل حماية جهازك من الإصابة بهذه البرمجيات الخبيثة, سأقدم لك في هذا الدرس ثلاث نصائح أساسية عليك أخدها بعين الإعتبار.


إستخدام متجر التطبيقات الرسمي :
تتوفر متاجر التطبيقات الرسمية لأنظمة الهواتف الذكية ( متجر جوجل بلاي / Google Play للأندرويد - متجر التطبيقات - App Store لنظام IOS ) على خصائص حماية عالية تعمل على رصد جميع التطبيقات التي تتضمن برمجيات خبيثة وتقوم بحذفها من المتجر, وهذا بالطبع يجعل المتاجر الرسمية موثوقة أكثر من مصادر أخرى مجهولة, وعليه ينصح دائما بتثبيت التطبيقات من المتاجر الرسمية للحفاظ على جهازك من الإختراق او التجسس.


لا تقم بعمل " جلبرايك / Jailbreak " أو " روت / Root " للجهاز :
لا شك أن كسر حماية الشركة المصنعة أو مزود الخدمة للأجهزة الذكية سيتيح كم هائل من الميزات المجانية، ولكنه بالمقابل سيعرض الجهاز ومعلومات المستخدمين إلى الخطر وخصوصاً مع ما بات ينتشر ويعرف باسم “الرومات المطبوخة” التي يتم التلاعب فيها بالبرمجية الأصلية للنظام  وربما وضع البرامج الخبيثة دون أن يدري المستخدم ذلك.


تحديث نظام التشغيل :
إن أي نظام في العالم معرض لأن يكون به ثغرات عديدة، وهذا ما تتفاداه معظم  الشركات المطورة والمصنعة عندما تقوم بإطلاق التحديثات لأنظمتها، فاحرص أن تحصل على آخر التحديثات وإن لم يكن آخرها فحاول أن تكون أقرب ما يكون إلى التحديث الأخير.


لا بد من الإشارة إلى أن وعي المستخدم يلعب دورًا هامًا في الحماية كعدم الاستجابة لرسائل مجهولة تطلب معومات شخصية أو عدم تحميل أي مرفق يأتي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إقرأ المزيد :
احذر! تلك التطبيقات و الألعاب قاتلة للبطارية.
طريقة إخفاء التطبيقات في أيفون بدون برامج.
دليل شامل لحماية أجهزة أندرويد وزيادة مستوى الأمان والخصوصية.
أربع إعتقادات خاطئة عن البطاريات ! لا تصدقها.
هل هاتفك الأندرويد بطيء؟ فيسبوك هو السباب!.
أفضل 5 تطبيقات أندرويد لإنقاذ بطارية هاتفك الذكي.