تعرف على طرق حماية جهازك و خصوصيتك بالكامل

data:post.title
تعتبر مسألة ' الحماية ' من أكثر الأمور الحساسة في ما يخص مجال العولمة و التيكنولوجيا حديثا, فمع تطور الأجهزة التكنولوجية و زيادة نسبة قدرتها الحمائية, إلا أنها ما زالت مهددة بالإختراق و التجسس على الخصوصية, ولهذا الأمر, يضع جل المستخدمين مسألة حماية معلوماتهم دائما في عين الإعتبار, و يختارون دائما ما هو أقوى في منع أي عملية سرقة المعلومات أو التجسس. إلا أن الحماية القصوى لا تكتمل إلى بنشاطات شخصية مدروسة, والتي سنقدمها لك في هذا الدرس و سنتعرف على طرق حماية جهازك و خصوصيتك بالكامل.


يعتبر الإنترنت هو المصدر الرئيسي للفيروسات التي يمكن أن تدخل إلى حاسوبك, وهو على رأس قائمة التهديدات إذا لم يتم التعامل معه بحذر وعقلانية, على الرغم من أن المتصفحات المعروفة مثل ' جوجل كروم ' و فايرفوكس ' ترفع شعار الحماية القصوى أثناء إستخدام مواقع الإنترنت, إلا أن هذا الشعار يمكن أن نعكسه فقط على موقع فيسبوك او تويتر أو يوتوب..., وهو لا يجدي نفعا مع مواقع ذات مصادر مجهولة. إذن فما هو الحل ؟.

المتصفح هو باب أي مستخدم للولوج إلى عالم الإنترنت, و ضمان توفرك على متصفح قوي, يرفع من نسبة إمكانية حماية معلوماتك و خصوصيتك. و بالتالي على كل مستخدم للإنترنت أن يقوم بمجموعة من الخطوات الأساسية لضمان حماية كاملة, ويمكن تصنيف هذه الخطوات على الشكل التالي :

يجب تحديث المتصفح الخاص بك إلى أخر إصدار فور صدوره.
إن الكثير من المستخدمين لا يعيرون إهتماما بالتحديثاث الجديدة لمتصفحهم. وهذا أمر خطير لدرجة كبيرة, فمعضم التحديثاث التي يتم إصدارها, تكون ناتجة عن إصلاح بعض الثغرات الأمنية و تحسين أداء المتصفح. فمهما كان المتصفح متطورا إلا أن إحتمالية وجود أخطاء و ثغرات واردة بشكل كبير جدا.


حذف الإضافات و الأدوات التي لم تعد تستخدمها.
من المهم جدا أن تقوم بمراجعة جميع الإضافات و التطبيقات التي تستخدمها على متصفحك, فإذا وجدت إضافات لم تعد في حاجة إليها. قم بحذفها مباشرة, فقد تتسبب هذه الإضافات في فتح ثغرات أمنية لمتصفحك و تصبح طعما سهلا للإختراق.
تأكد من تحديث تطبيقات و إضافة المتصفح.
عليك التأكد أيضا من تحديثات الإضافات و التطبيقات التي تستخدمها على متصفحك. و الحصول دائما على أخر إصدار منها, حتى تضمن عدم وجود أي ثغرات أمنية فيها قد تضر بخصوصيتك و معلوماتك.


إستخدم دائما إصدار 64 بت/bit من متصفحك.
يتميز إصدار 64 بت/bit من المتصفحات المشهورة بألية حماية قوية ضد هجمات الإختراق و الثغرات الأمنية. لكن عليك أن تكون من مستخدمي نظام ويندوز ذو إصدار 64 بت/bit.

تعديل إعدادات الأمان و الخصوصية في متصفحك.
يجب عليك التأكد دائما من تخصيص إعدادات الأمان في متصفحك بشكل جيد :

إذا كنت من مستخدمي متصفح جوجل كروم, يمكنك التعديل عبر هذا المسار :
Menu > Setting and check their setting

و لمستخدمي متصفح موزيلا فايرفوكس :
Firefox > Settings menu > Options > Security

ولمستخدمي متصفح أوبرا :
Menu > Settings > Privacy & Security

تفعيل خيار Click To Play :
عند تصفحك لموقع يحتوي على ملف فيديو من الممكن أن يحتوي على برامج ضارة بسبب الفلاش بلاير, ولذلك من الضروري جدا أن تقوم بتفعيل هذا الخيار من أجل إقاف تشغيل الملفات الفيديو بشكل تلقائي, إلا إذا أردت تشغيله بنفسك, و هذا ما يعطل عمل برامج الإختراق.


و لتفعيل هذه الخاصية على متصفح جوجل كروم, ما عليك سوى الدخول إلى إعدادات المتصفح و إتباع الخطوات المشار إليها في الصورة السابقة.

أما بالنسبة لمتصفح فايرفوكس, فقم بإتباع المسار التالي : [ Tools > Addons > Plugins ] ثم قم بالبحث عن [ Shockwave Flash ] ثم ستجد بجانبها أيقونة إضغط عليها لتظهر على القائمة المنسدلة ثم قم بإختيار [ Ask To Activate ].

أما بخصوص متصفح أوبرا, فما عليك سوى الدخول إلى إعدادات المتصفح, ثم من خلال نافذة [ Wibsites ] إضغط على [ Click To Play ] و التي ستجدها في قسم [ Plugins ].

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الخاصية غير متوفرة على متصفح [ Microsoft Edge  ] الجديد, ولكنها قد تكون متاحة في المستقبل, علما أن هذا المتصفح قيد التطوير.

و هذه نصائح إضافية عليك العمل بها لأهميتها :
- لا تضغط على جمبع الروابط التي تجدها متاحة أمامك على الإنترنت, بل عليك التأكد دائما من مصداقيتها و أمانها.
- قم بإستخدام دائما أفضل برنامج حماية متاح على حاسوبك, و يمكنك الإطلاع على أفضل البرامج في هذا المجال عبر الإنترنت.
- قم بتثبيت إضافة [ WOT ] للتحقق من أمان المواقع قبل الدخول إليها.
- قم بتثبيت إضافة [ Poper Blocker ] على متصفحك لمنع الفتح التلقائي للنوافذ المنبثقة.
- قم بتخصيص كلمة سر مختلفة لكل حساباتك على الإنترنت لضمان عدم سرقة جميع الحسابات في حالة إختراق حساب واحد.
- كن حذرا دائما من إستخدام شبكات الواي فاي المفتوحة, لأن جميع بياناتك قد تكون معرضة للسرقة.
- قم بالإستعانة بإضافة [ Extension Defender ] لفحص الإضافات المثبتة على متصفحك و الإضافات الجديدة التي ستقوم بإضافتها.

وفي النهاية أنصحك دائما بالتعامل مع الإنترنت على أنك شخصية مستهدفة من طرف الملايير من الفيروسات التي تجوب شبكة الويب. فكن دائما على حيطة وحذر و انهج أهم الأساليب الممكنة لحماية نفسك من الوقوع ضحية الإختراق أو سرقة المعلومات الخصوصية.

إقرأ المزيد :

1 التعليقات:

avatar