سؤال : هل يمكن إختراق كاميرا الحاسوب والتجسس علي؟

data:post.title
كاميرا الويب هي واحدة من أجزاء الحاسوب التي بدأ يستغني عنها معظم المستخدمين, سواء الأجهزة المكتبية أو المحمولة, خصوصا بعد تطور كاميرا الهاتف والكاميرات الرقمية, لكن! رغم قلة إستعمالنا لهذه القطعة يبقى خطرها قائما, ففي الكثير من الأحيان نسمع عن برامج خاصة بإختراق كاميرا الويب والتجسس على مستخدميها بدون أن يعلمو بذلك, إلا أن هذه النقطة بالتحديد ما زالت غير واضحة للبعض, ولذلك في موضوع هذه المقالة ستعرف هل فعلا يتم إختراق الويب كام والتجسس على مستخدميها, وهل هناك أي طرق للحماية أو منع التجسس.


هل يمكن إختراق كاميرا الحاسوب؟
الإجابة بكل بساطة, نعم!, كاميرا الحاسوب (أو الويب كام) واحدة من القطع الحساسة جدا في جهاز الكمبيوتر, لما لها من مخاطر كبيرة جدا على خصوصية المستخدمين, فببساطة الأمر يمكن للهاكر أن يقوم بإختراق كاميرا الحاسوب بسهولة, وتشغيلها دون أن تلاحظ ذلك, وهذا يعني أن بإمكانه إلتقاط صور ومقاطع فيديو لك عبر هذه الكاميرا وتخزينها في حاسوبه.
قد يعتقد البعض بمجرد تشغيل كاميرا الحاسوب من طرف المستخدم أو من طرف الهاكر, يجعل إحدى المصابيح الصغيرة الموجودة بجانب عدسة الكاميرا تضيء, لكن هذا الإعتقاد خاطئ تماما, فأساليب وتقنيات الهاكرز الحديثة تجاوزت هذا الأمر وأصبح بمقدورهم التجسس عليك دون أي تنبيه أو إشارة من الحاسوب (تجسس صامت).
كيف يتم إختراق كاميرا الحاسوب؟
تكون عملية "اختراق" الكاميرا عن طريق برامج Malware يتم تثبيته على جهازك دون علمك و الذي قد يكون مضاف لبرنامج أخر تنزله من مصدر غير موثوق به، ويتحكم مخترق بكاميرا الحاسوب عن بعد و يستطيع مراقبتك و ألتقاط صور لك في أي وقت وبمجرد إتصالك بشبكة الإنترنت.

كيف أمنع كامير الحاسوب من التجسس علي؟
هناك أكثر من طريقة للتأكد من أن كاميرا الحاسوب أو Webcam لا تجسس عليك، أو حتى منعها من التجسس, وأسهلها بالطبع هي وضع لاصق أسود عليها، مثلما يفعل مارك زوكربرج، و إذا كانت الكاميرا خارجية، قم بفصلها عن جهازك وعن الكهرباء.


وإذا كنت تبحث عن حماية إضافية لتتأكد أن الكاميرا لن تعمل، إتبع الخطوات التالية:
 قم بالدخول على إعدادات الـSystem الخاصة بجهازك.
 أدخل على Device Manager.
 قم بأختيار Imaging Devices ثم اختار كاميرا الحاسوب و قم بتعطيلها Disable، كما تستطيع "حذفها" Uninstall.