كيف أشتري أفضل حاسوب بالمواصفات التي تناسبني؟

data:post.title
تختلف الإمكانيات التي يقدمها كل حاسوب حسب متطلبات المشتري.  فهناك بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى إمكانيات قوية جدا من أجل قيامهم بأعمال تحتاج إمكانيات عالية مثل أعمال البرمجة والجرافيكس وغيرها من الأعمال الأخرى, وهناك من يحتاجونه لأعمال خفيفة او للدراسة, و بالتالي الإمكانيات التي يحتاجونها تكون أقل. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تستطيع أن تختار الجهاز الذي يناسب احتياجتك ويكون أدائه عالي وقوي؟, لكي تتعرف على إجابة هذا السؤال, تابع معي.


لكي نختار الحاسوب المناسب لإحياجاتنا, يجب أن نعرف مجموعة من الأمور ونضعها في عين الإعتبار دائما :

- الأسعار :
يجب أن تعرف أن هناك بعض الأماكن لبيع الحاسوب التي في الغالب ما تقدم أجهزتها بأسعار مرتفعة جدا, في حين هناك أماكن أخرى تببع نفس الأجهزة بنفس الإمكانيات وبأسعار أقل, لدى يجب أن لا تتسرع في الشراء من أي مكان تباع فيه أجهزة الحاسوب, وابحث دائما عن الأماكن المعتمدة والمتخصصة والتي تقدم عروض وأفضل الأسعار.

الإمكانيات الداخلية للجهاز :
الإمكانيات الداخلية للجهاز هي التي من خلالها نستطيع أن نحدد ما إذا كان هذا الحاسوب يناسب حاجاتنا أم لا, وتثمتل هذه الإمكانيات في القطع الموجودة داخل الحاسوب والتي تسمى بـ'عتاد الحاسوب' أو 'الهاردوير / Hardware'.
قبل شرائك لأي حاسوب, تأكد من المعلومات الخاصة به عن مصدر القطع الداخلية التي يتضمنها, وبهذا سأذكر لك أهم القطع التي يجب التركيز عليها إضافة إلى أفضل الشركات المصنعة لها :

- اللوحة الأم :
اللوحة الأم (بالإنجليزية : Mother board), هي من أهم القطع الموجودة داخل الحاسوب وعليها يتم تركيب كل القطع الداخلية كالذاكرة والمعالج والقرص الصلب وكارت الشاشة... وغيرها من القطع الأخرى.
وتوجد مجموعة من الشركات الرائدة في صناعة اللوحة الأم للحواسيب مثل شركة 'GIGABAYT' و 'ASUS', واللذان يعتبران من أفضل الشركات في هذا المجال.


- المعالج :
وحدة المعالج المركزية (بالإنجليزية : Processor) ويسمى أيضا بـCPU وهي إختصار لعبارة Central Processing Unit.
يعتبر المعالج هو عقل الجهاز وأهم قطعة بعد اللوحة الأم, بحيث يعمل على معالجة وتوزيع البيانات على باقي مكونات الجهاز الأخرى, وهناك أنواع مختلفة من المعالجات الموجودة في السوق, لكن تبقى معالجات 'Core' المصنعة من طرف شركة 'Intel' هي أفضل هذه الأنواع.
وهناك إصدارات (أجيال) متنوعة لمعالجات إنتل, منها : i3 و i5 و i7, ويفضل إختيار معالج Core i3 لأداء جيد للأجهزة المتوسطة.


- الذاكرة الداخلية (الرام) :
الذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية : RAM إختصار لعبارة Random-Access Memory), وبالطبع هذه القطعة هامة للغاية وعلى أساسها نعتمد على سرعة أداء الجهاز, ويبدأ حجمها من 1 جيجا ليصل إلى 32 جيجا وربما أكثر, وهذا يعني أنه كلما زاد حجم ذاكرة الرام, كلما كان أداء الجهاز أفضل وسريع.
ويفضل إستخدام ذاكرة بحجم 4 جيجا على الأقل للإستخدام المتوسط وحتى يعمل الجهاز بصورة جيدة, ويتم زيادتها بزيادة الامكانيات التي أنت في حاجة لها, وهناك العديد من الشركات المصنعة لقطع الرام, لكن يمكن الإعتماد على القطع المصنعة من طرف شركة 'Kingston' للحصول على جودة عالية.


- الأقراص الصلبة :
الأقراص الصلبة (بالإنجليزية : Hard Disk). وهي قطعة هامة تعمل على تخزين كل البيانات الخاصة بنا من صور وألعاب وفيديوهات وغيرها من الملفات الاخرى, ويتراوح حجمها ما بين 80 جيجا إلى 1000 جيجابايت (1 تيرابايت) وأكثر. وعلى أساس هذا يتم إختيار الحجم المناسب بكمية الملفات التي تنوي القيام بتخزينها, ويفضل إختيار قرص صلب بحجم 250 جيجابايت على الأقل للإستخدام المتوسط, وهناك العديد من الشركات المصنعة للأقراص الصلبة أفضلها شركة 'Wistern Digital'.


- كارت الشاشة :
جرافيك كارت (بالإنجليزية : Graphics Card) وظيفتها عرض البيانات من صور ومقاطع الفيديو وغيرها على الشاشة, وتختلف أنواعها حسب الدقة التي نستخدمها في عرض البيانات من الحاسوب على الشاشة.
وهناك العديد من الشركات المصنعة لكارت الشاشة, لكن أنصحك بإستخدام القطعة المصنعة من شركة 'Nvidia'.


- الشاشة :
شاشة الحاسوب (يالإنجليزية : Screen), هناك الكثير من أنواع الشاشات وتختلف من حيث الحجم أو الدقة أو النوع، فهناك شاشات 'LCD'  و 'LED', وهناك شاشات تعرض البيانات بدقة 'HD' أو 'Full HD' وتختلف أسعارها باختلاف أنواع الشاشة ودقتها, وهناك الكثير من الشركات المصنعة للشاشات من بينها شركة 'Samsung' و شركة 'LG'..., ويبقى إختيار الشاشة المناسبة حسب المتطلبات والإمكانيات التي تريدها.


وأخيراً هناك عاملين إضافيين مهمين :
الاول يتعلق بالبطارية وبسعتها ومدة عملها إذا كنت تنوي شراء حاسوب محمول, وهي عادة متشابهة في الاجهزة المتوسطة.
والثاني بنوع نظام التشغيل الذي ياتي مع الحاسوب الجديد (ويندوز -ماك).

بعض النصائح الأخرى :
- دائما قم بالبحث وتجميع معلومات عن الأسعار قبل الشراء, حتى لا تتعرض للخداع من قبل البائعين.
- يفضل أن تقوم بتركيب وتجميع الجهاز الخاص بنفسك, هذه العملية تتطلب شراء كل قطعة على حدة وتركيبها كما هو الأمر في الحواسيب الكاملة, ذلك حتى تضمن الحصول على كل الإمكانيات التي تحتاجها وحتى تضمن أنواع القطع الداخلية للجهاز.
- يجب إختيار الأماكن المعتمدة و المضمونة في بيع أجهزة الحاسوب وعدم التوجه إلى الأماكن الغير معتمدة حتى تضمن الحصول على جهاز جيد وتستطيع ضمان حقك مستقبلا.
- يجب أن تتأكد من وجود بطاقة ضمان مرفقة مع الفاتورة لكل قطعة في الجهاز حتى تستفيد من تغطية أي أضرار تحدث في المستقبل حسب شروط الضمان.
- دائما إختر إمكانيات أعلى قليلا من ما تحتاجها حتى يكون الجهاز جيد في الاداء.
- دائما اختار أفضل الشركات المتخصصة في أجزاء الحاسوب وأن لا تلجأ إلى الماركات الغير معروفة حتى تضمن أداء جيد لتلك القطع.

وبهذا تكون قد تعلمت كيف تقوم بشراء افضل حاسوب جديد يناسب ما تريده حقاً وانتهينا من شرحه بالتفصيل, وأتمنى أن يستفيد الجميع من هذه المعلومات وأن يشاركوها مع الأخرين حتى تعم الفائدة على الجميع.