طريقة المحافظة علي بياناتك عند استخدام كمبيوتر في الأماكن العامة

data:post.title
يضطر الكثير من الأشخاص للذهاب إلى مقاهي الإنترنت من أجل تصفح حساباته في مواقع التواصل الإجتماعي أو بعض الحسابات الأخرى المهمة, وقد تكون في بعض الأحيان حسابات بنكية, و بعد إنتهاء المدة الزمنية التي خصصها لذلك, يترك مكانه لشخص أخر ليستخدم نفس الحاسوب و بنفس المتصفح. لكن, مذا لو نسينا أن نقوم بحذف سجل النشاطات على المتصفح الذي إستخدمناه؟ ومذا لو بقيت جميع المعلومات الخاصة مسجلة على المتصفح؟. و هذا بالطبع سيجعل حساباتك الخاصة والمهمة في دائرة الخطر, و قد تتعرض للسرقة بكل سهولة. إذا ما هو الحل؟.


هل هناك طريقة لحفظ الخصوصية عند إستخدام الحاسوب في الأماكن العامة ؟
من المهم جدا طرح هذا السؤال إذا كنت تهتم بدرحة كبيرة في الحفاظ على خصوصيتك عند إستخدام حاسوب عمومي, فما لا يعرفه الكثيرون هو أنه من الممكن جدا أن يقوم أي شخص بسرقة حساباتك او التجسس عليها بعد إستخدام الحاسوب بعدك مباشرة. حيث أن البريد الإلكتروني و كلمات السر, يتم تسجيلها في ' الكوكيز-Cookies', و هي تظهر تلقائيا عند الدخول إلى نفس الموقع مرة أخرى دون إعادة كتابتها. ناهيك عن تسجيل نشاطك و كل المواقع التي دخلت إليها في ' سجل النشاطات '...,

والحل بسيط للغاية, فإذا كنت من مستخدمي المتصفحات المعروفة مثل ( جوجل كروم - فايرفوكس - إنترنت إكسبولرر - سفاري ), فيمكنك إستخدام النسخة التانية من المتصفح و التي تعرف بي ' المتصفح الخفي ' وذلك لما لها من مميزات رائعة من ضمنها :

- منع المتصفح من حفظ بياناتك عليه :
فكما سبق و أن ذكرت, فإن المتصفح يقوم تلقائيا بحفظ البريد الإلكتروني و كلمات السر التي تقوم بإدخالها, و من السهل جدا العثور عليها و كشفها. لكن في ' المتصفح الخفي ' لا يتم تسجيل البيانات الخاصة بك نهائيا كما لا يتم تسجيل البريد الإلكتروني و كلمات السر, مما يجعل حسابك في مأمن مباشرة بعد إغلاق المتصفح.

- منع الشركات الإعلانية و الشركات الأخرى من تتبع تصفحك :
و هذه العملية تقوم بها الشركات الإعلانية على الإنترنت من أجل معرفة المواقع التي تهتم بها أكثر و كذلك التي تبحث عنها على الإنترنت, و ذلك قصد عرض إعلانات متوافقة مع نشاطك على الإنترنت, لكن ' المتصفح الخفي ' يمنع هذه العملية مما يجعل نشاطك أكثر أمانا.

و تعتبر شركة ' أبل ' أول من أدخلت هذه الخاصية على متصفح ( Safari ) و ذلك سنة 2005.
و يمكنك تشغيلها من خلال قائمة ( Safari Menu ).

أما بالنسبة لمتصفح ( جوجل كروم ) فيمكنك تشغيل هذه الخاصية من خلال الضغط على :
Shift + Ctrl + N

و إذا كنت تريد تشغيلها على متصفح ( موزيلا فايرفوكس ) فيرجى الضغط على :
Shift + Ctrl + P

أما بالنسبة لمتصفح ( إنترنت إكسبلورر ) فيكفي فقط الضغط على :
Shift + Ctrl + P

و هذا الفيديو يوضح أكثر أهمية إستخدام المتصفح الخفي في الحفاظ على الخصوصية -  فرجة ممتعة :