برامج مجانية لحذف الفيروسات نهائيا من حاسوبك

data:post.title
يشتكي الكثير من مستخدمي الحاسوب على وجود فيروسات كثيرة تصيب أجهزتهم و تعطل مجموعة من الوظائف الحيوية و اليومية, كما ينتج عن هذه الفيروسات خلل في مكونات النظام مما يسبب بطئ في وصول المعلومات و تشنجات متكررة تصل إلى حد توقف النظام بشكل كلي, ناهيك عن الثغرات التي تفتحها هذه الفيروسات من أجل تمرير ملفات ضارة تساعد على تعطيل نظام حاسوبك بالكامل.
و إذا كنت تستخدم برنامج الحماية, فهذا أمر جيد جدا, لأنه سيساعدك على التصدي لهذه الفيروسات و منع دخولها إلى حاسوبك, إلا أنه من واجبك فحص جهازك, لأن هناك نوع من الفيروسات المشفرة لا تستطيع برامج الحماية مثل AVAST و KASPERSKY.., التعرف عليها و تحطيمها, و بالتالي تبقى هذه الفيروسات كامنة في حاسوبك دون أدنى ملاحظة منك.
في هذا الدرس بإذن الله سنتعرف على بعض البرامج التي تساعدك على فحص نظام حاسوبك و معرفة ما إذا كانت هناك أي فيروسات أو برمجيات ضارة, و التخلص منها نهائيا من أجل ضمان حاسوب سليم.

سنعرض لكم في هذه القائمة نبذة عن أفضل البرامج المجانية و القوية التي تستطيع من خلالها التخلص من كافة الفيروسات الكامنة في حاسوبك نهائيا :

1 - برنامج Security Task Manager :
يعمل هذا البرنامج على تقديم معلومات عن البرامج و العمليات المشغلة في خلفية حاسوبك, و هو نفس الدور التي تلعبه إدارة المهام لويندوز " Gestionnaire de taches ", لكن البرنامج يعرض لك مجموع من المعلومات الإضافية عن العمليات, لا يمكن الحصول عليها من إدارة المهام, من مثال هذه المعلومات :
- الاسم و الموقع ( دليل ) للملف.
- معدل و مستوى الخطورة على صحة النظام.
- معدل إستخدام وحدة المعالجة المركزية ( CPU).
- نوع العملية.
- تاريخ ووقت الإنطلاق.
و كما هو مبين في الصورة التالية أن البرنامج يقيس كل عملية و مدى خطورتها على نظام الحاسوب " Taux " :
كل برنامج يتوفر على معدل يفوق 60% أو على الوصف Dangereux-Potentiellement dangereux، يجب حذفه بالضغط على الزر Supprimer X، كما يمكن أيضا القيام بمسح أو Scan للعملية عن طريق الزر Virus Scan وبهذا سيقوم البرنامج بمسح جميع البيانات المتعلقة بهذه العملية عن طريق برامج الحماية الأكثر تقدما في هذا المجال، وبالتالي التأكد إن كانت العملية فعلا مضرة أم مجرد تفاعل ايجابي كاذب (False Positive).


2 - برنامج AdwCleaner :
هو برنامج حماية معروف, يحتوي على واجهة بسيطة جدا و سهلة التحكم مما جعل عدد كبير من المستخدمين يفضلونه عن غيره, كما أن من مميزاته الرائعة سرعته في البحث عن الفيروسات و تعقبها, فهو لا يراقب جميع الملفات, بل فقط الملفات الأكثر عرضة للتلف, فيمكنك فقط تحميل البرنامج مباشرة بالضغط على إسم البرنامج أعلاه, ثم قم بإجراء فحص كامل و بحث دون الحاجة إلى تثبيت.
يستطيع هذا البرنامج الكشف عن الفيروسات التالية و حذفها :
Adwares : برمجيات مسؤولة عن فتح الصفحات الإشهارية.
Toolbar : برمجيات تقوم بتثبيت أشرطة ( Barres d'outils ) على المتصفح الخاص بك.
Hijacker : برمجيات تعمل على تغيير الصفحة الرئيسية للمتصفح.
بالإضافة إلى حذف مفاتيح الريجيستري الضارة و البيانات و الملفات الحاملة للفيروس.
ملاحظة : يستحسن أن تقوم بحذف هذا البرنامج بعد التخلص من الفيروسات بالضغط على Désinstaller. لأنه لا يتوفر على نضام التحديث الأوتوماتيكي, و بالتالي عند كل مرة تريد فيها إستخدام هذا البرنامج, قم بتحميله من الموقع الرسمي, و هكذا ستحصل دائما على النسخة الأخيرة.


3 - برنامج Spybot Search  and Destroy :
تمكن النسخة المجانية من هذه البرنامج من القيام ببحث شامل و كامل عن الفيروسات في جميع الملفات الحاسوب بالإضافة إلى بعض المزايا الأخرى.
يتوفر البرنامج على مجموعة من الأدوات كما هو مبين في الصورة أسفله :
System Scan : الوحدة الأساسية التي تقوم بالبحث عن الفيروسات.
File scan : يمكن من خلالها إختيار بيانات أو ملفات محددة لفحصها تفاديا للفحص الشامل لجميع ملفات الحاسوب.
Immunization : يمنع البرامج الضارة من مهاجمة المتصفح الخاص بك, و ذالك عن طريق منعك من الوصول إلى المواقع المعروفة لإحتوائها برامج ضارة أو غير مرغوب فيها بإستخدام القائمة السوداء.
Quarantine : يحتوي على جميع البيانات التي تم حذفها عن طريق البرنامج , يمكن التخلص منها نهائيا أو إستعادتها من جديد.
Update : يمكن من تحديث البرنامج للوصول إلى أخر إصدار.
أول خطوة بعد تحميل البرنامج قم بالضغط على Update من أجل التحديث, و سيستغرق ذالك بعض الوقت حيث سيتم تحميل عينات من جميع الفيروسات التي سيتم البحث عنها في الحاسوب,  مباشرة من إنتهاء التحديث قم مباشرة ببدأ فحص حاسوبك من أجل إيجاد الفيروسات و حذفها من حاسوبك.

نصائح هامة :
مع التزايد المستمر للفيروسات، يستحسن اتخاد بعض الاحتياطات اللازمة لتفادي إتلاف جهازك أو نضام التشغيل:
قبل تصفح بعض المواقع الغير معروفة، يستحسن التأكد من سلامتها، يوجد العديد من المواقع التي تمكن ذلك، ندكر على سبيل المثال الموقع sucuri.
يكفي تثبيت برنامج واحد للحماية، وجود برامج كثيرة يشكل عائقا أمام التقاط وحذف الفيروس.
يستحسن القيام ببحت للفيروسات كل شهرين بواسطة البرنامج AdwCleaner
بهذا نكون قد قضينا بإذن الله على جميع الفيروسات المتواجدة بحاسوبك والتي دون شك تمثل عائقا كبيرا بالنسبة لمستخدمي الحاسوب. سأكون سعيد بالإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم.